التشريع والملاحم الشعرية في عهد شارلمان

التشريع والملاحم الشعرية في عهد شارلمان

شارلمان


 تشريع المجلس الكنسي

ولقد أقتصر أهتمام تشريع المجلس الكنسي سنة 794 م في مدينة فرانكفورت والذي كان يتعهد فية بشئون كنسية ومما جعل المجلس يتعرض لبعض المناوشات الإجتماعية ، ويصدر قواعد خاصة به وكانت هذه القواعد تختص بالأسعار والعملة.

  نوع خاص من 
 تشريع المجلس الكنسي

وكان بالإضافة لتلك التشريعات بضعة تشريعات من نوع خاص والتي أصدرها الإمبراطور شارلمان إلي كونتاته ، والذين جاءهم الوعد عام 802م والعهد عليهم بأدارة شئون الإمبراطورية في نطاق وهو المحدد له ،كالتشريغ العام والتشريع الخاص للكونتات ، و كان أيضا تشريع آخن الذي أصدر عام 803م ، وهو عبارة تعليمات وأوامر إلي الكونتات لأذاعتها وتطبيقها ما بين الشعوب الإمبراطورية ومن ناحية أخري فترجع أهمية تلك التشريعات التي تمدنا بمعلومات قيمة عن الترميمات الهيكلية التي الإمبراطور شارلمان .


ويعد التشريع الذي أصدرة شارلمان سنة 805م المزدوج (ثيونفيل) إلي الكونتات تشريعا من تشريعات العامة ، حيث كان يقتصر أهميتة علي الأمور العلمانية و الدينية ويعد بحد ذاته المذكرة التي توجة إلي كونتات الإمبراطورية لتطبيق ما فية من لوائح وقوانين تشريعية .


كان الأهتمام بالتشريع المعروف "بتقسيم الممالك" سنة 806 م بهدف تقسيم الإمبراطورية الكارولنجية إل ثلاثة أجزاء بين أبنائه الشرعيين .

الملاحم

أنشودة رولان: بعد قرابة ثلاث قرون هيئة ملحمة رولان سنة 732 م ، وبعد أن توغل المسلمون بشبة جزيرة إيبيريا ، ولسوء حظ المسلمين والإنقسام الذي باتوا فيه تمكن شارل مارتل من إيقاف توغلهم ، وبعد ذلك أستطاع الفرنجة في التفكير في إرجاع شمال أسبانيا من أيديهم .


وبات الأمر سهلا للفرنجة بعد دعوة ولي برشلونة (سليمان بن يقظان الكلبي) ، حيث وافق شارلمان علي دعوتة ، وكان ذلك بفكرة وهي إيجاد منطقة العزله بين دولتة ودولة المسلمين.

الإنتصارات التي انجزها شارلمان


فأستطاع شارلمان أن ينجز الكثير من الإنتصارات ، وبعد ما غرف أن السكسون يتمردون عليه في شمال مملكته ، ما لبس هناك كثيرا وعاد ومعه الكثير من الأسري ولم يكن غريبا أن أخد مع الأسري سليمان الذي عرض علية المساعدة لأن ببساطة لم يكن هدفه هو التحالف وإنما كانت مصالح شخصية جعلتة ينضم إليه .


ومن ثم توجة الإمبراطور شارلمان إلي بنبلونة التي دمرها من قبل ، فكان البشكس أو الجاسون أستطاعوا عمل كمين في مؤخرة الجيش الفرنجي وكان نتيجة لذلك قتلوا أبنة الإمبراطور شارلمان أنتقاما منه لما فعله الإمبراطور شارلمان لهم .


حيث كان من القتلي قائد المؤخرة رولان أبن أخت أخ شارلمان ، ولم يستطيع شارلمان الأنتقام ، كان الفرنجة يتحاكون تلك الحادثة الموعظة ، واستمر ذلك حتي تم تدوينها في سنة 1100 م ، وهو العمل الذي يعرف الأن بأنشودة رولان.


الشعر

يعد الشعر من تعبيرا عن مدي ارتقاء أي أمه ، حيث يعد من أحد الجوانب التي شهدت تطورا كبيرا في نهضة الدولة الكارولنجية ، وفي الحقيقة كان الإمبراطور شارلمان مدرك إركا تاما علي أهمية الشعر ، فتوجة إلي إيطاليا وجلب منها بعض من الشعراء .

سنة 794م


في سنة 794م في فصل الشتاء وراء الإمبراطور شارلمان في الملكية ،حيث أصبحوا جزئا من تكوين البلاط الملكي ، وبحلول القرن التاسع الميلادي غادر كل الشعراء إلي أعمالهم الجديدة لأوطامهم .


والشء الذي لا يمكن إنكارة أن أشعار الشعراء مثلت المصدر الهام الذي لا يمكن أن ينسي في التاريخ ، وبموت شارلمان قلت نسبة الأهتمام بالنهضة العلمية وباتت الأديرة مراكز الشعر بدلا من مكانها في البلاط الملكي .

841م 


وفي عهد أبناء لويس وجدنا تسجليا شعريا لمعركة فونتنوي للأحدثها عام 841م والتي تمت بين جيش شارل الأصلع وأخيه لويس الجرماني ضد شقيقيهما الأكبر لوثر.


وبعد كل هذا المجد تقع في تفكك نهاية القرن التاسع الميلادي الدولة الكارونجية ، ويعد من أبرز ماسجلة الشعراء الشاعر أبو والذي جاء من دير القديس عن حصار الفيكينج لباريس وهجماتهم علي فرنسا .

الخاتمة


بعد درستنا لأهم مصادر وحضارة الدولة الكارونجية ،نلاحظ أن المصادر في غاية الوضوح والتاكيد مما والبعض الأخر إلي الحد الأسطوري ولكن كل المصادر مجتمعة تشير إلي تاريخ الدولة الكارونجية.

الكاتب / أحمد فرغلي


المصادر


كتاب وكتابات من مكتبة الدولة الكارولنجية للدكتور إبراهيم سعيد فهيم محمود


كتاب سيرة شارلمان للمؤرخ الفرنجي إينهارد ، ترجمة وتقديم وتعليق د/عادل زيتون

تعليقات

المشاركات الشائعة